آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

غرب الأطلس الكبير.. اليونيسكو تدرج رقصة “تاسكيوين” ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي

جهات نيوز 9:15 | الخميس 7 ديسمبر 2017.

تم أمس الأربعاء (07 دجنبر 2017)، تسجيل رقصة "تاسكيوين" التقليدية، التي تتميز بها منطقة غرب الأطلس الكبير، ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة من قبل اليونسكو.

جاء ذلك، خلال اجتماع للجنة الحكومية للتراث غير المادي، الذي يعقد إلى غاية تاسع دجنبر بجيجو بكوريا الجنوبية .

وذكرت منظمة اليونسكو في بيان لها أن رقصة "تاسكيوين" تتمثل في هز أكتاف الراقصين على إيقاع قرع الطبول والمزامي ، وتستمد اسمها من قرن الخروف الذي يثبته كل راقص على كتفه، ملاحظة أن هذا النوع من الرقص مهدد بعدة عوامل وخاصة العولمة، والتشويه المتزايد للممارسات التراثية التقليدية من قبل الشباب، وبتراجع الحرف التقليدية المرتبطة بهذه الرقصة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه على مدى العقدين الماضيين برز وعي جماعي في أوساط السكان المحليين، تمثل أساسا في إنشاء جمعيات تهدف إلى صيانة هذه الممارسة.

وبالإضافة إلى رقصة "تاسكيوين"، سجلت اللجنة الحكومية لصيانة التراث الثقافي غير المادي، أمس الأربعاء، خمسة عناصر أخرى من بوتسوانا وكولومبيا وفنزويلا، ومنغوليا وتركيا والإمارات العربية المتحدة، ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة.

ويتيح إدراج عناصر ضمن هذه اللائحة للدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي، تكثيف التعاون والمساعدة الدولية الضرورية من أجل تمكين المجتمعات، من الحفاظ على تراثها الثقافي غير المادي ونقله .

وتتولى اللجنة المكونة من ممثلي الدول الـ24 الأطراف في اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي (2003)، متابعة تنفيذ هذه الآلية القانونية التي صادقت عليها 175 دولة انخرطت ضمن مسار حماية التراث غير المادي على مستوى تشريعاتها الوطنية.

ثقافة و فن
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com