آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

صفرو.. تقاليد حفل الزفاف الأمازيغي بعين الشكاك ميزت افتتاح "مهرجان تسليت ملتقى الثقافات"

جهات نيوز 12:48 | السبت 23 سبتمبر 2017.

استمتعت ساكنة منطقة عين الشكاك (إقليم صفرو) ، أمس الجمعة (22 شتنبر 2017)، بإحياء طقوس حفل الزفاف الأمازيغي في افتتاح الدورة السادسة لمهرجات " تسليت ملتقى الثقافات"، المنظم من 22 الى 24 شتنبر الجاري بمبادرة من جمعية (أصداء عين الشكاك).

وأتحفت فرق فلكلورية محلية ومجموعات غنائية من مختلف جهات المملكة جمهور وزوار هذا العرس الثقافي والفني بوصلات موسيقية وأهازيج ورقصات تقليدية في فنون "أحيدوس" و"الركادة" و"الهيت"، فضلا عن عروض أخرى في فن "التبوريدة".

وتهدف هذه التظاهرة التي حضر حفل افتتاحها وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، ووالي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، سعيد، زنيبر وعامل إقليم صفرو، عبد الحق حمداوي وعدد من المنتخبين، إلى النهوض بالتراث الثقافي والفني للمنطقة والمحافظة عليه، مع إعطاء دينامية أكثر للأنشطة الثقافية المحلية وإنعاش التنمية الاقتصادية والسياحية بمنطقة عين الشكاك.

وقال رئيس جمعية (أصداء عين الشكاك) لحسن العماري في افتتاح الدورة السادسة، إن "مهرجان تسليت ملتقى الثقافات" المنظم بشراكة مع المجلس الجماعي وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال، يطمح إلى الإسهام في التعريف بالثقافة الأمازيغية ومعالمها الحضارية والتاريخية واستثمارها لتعزيز التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف العماري أن هذا الموعد الثقافي والفني يسعى، من خلال برنامجه الغني والمتنوع، إلى إعادة التوهج للتراث الأمازيغي والموروث الغنائي المغربي الأصيل وتثمينه، وخلق حركية ثقافية وفنية وسياحية بعين الشكاك.

من جهته، أكد رئيس الجماعة القروية عين الشكاك، إبراهيم العياشي، أن هذا الحدث الثقافي الذي دأبت على تنظيمه جمعية (أصداء عين الشكاك) بشراكة مع الجماعة الترابية ودعم من مجموعة من المؤسسات، يعكس التعاون والانسجام الوثيق بين مختلف المكونات والفعاليات بالمنطقة لخدمة المصلحة العامة، وخلق جو من الفرجة والمتعة لساكنة عين الشكاك، بالإضافة إلى الاهتمام بالموروث الثقافي اللامادي الغني والمتنوع الذي تزخر به المملكة.

وأضاف العياشي، أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تهدف أيضا إلى الانفتاح على الثقافات الأخرى، وتثمين المؤهلات الاقتصادية والاجتماعية للجماعة، وحماية الموروث الثقافي والفني وجعله أحد أهم مكونات التنمية المستدامة بالمنطقة.

وتميز حفل الافتتاح بتكريم عدد من الشخصيات من أبناء الجماعة الترابية عين الشكاك التي ساهمت في تنمية المنطقة وتقديم خدمات جليلة لساكنتها، بالإضافة إلى تنظيم معرض للمنتجات التقليدية والفلاحية التي تزخر بها المنطقة.

ثقافة و فن
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com