آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

وجدة.. إعلاميون وسياسيون يقدمون إصداراتهم في المعرض المغاربي للكتاب

نعيمة السريدي صورة : خليل الهاشمي الإدريسي يقدم بالدار البيضاء ديوانه الشعري ” الإيمان لا يستدعى إلا أيام العيد “ 10:30 | السبت 23 سبتمبر 2017.

على هامش الدورة الأولى لمعرض "آداب مغاربية"، الذي تحتضنه مدينة وجدة في الفترة من 21 إلى 24 شتنبر الجاري، تحت شعار "لنعبر عن الشباب، لنكتب الأمل"، قدم إعلاميون وسياسيون، مساء اليوم الأول، مجموعة من الكتب والأعمال، في مقدمتهم الكاتب والصحفي خليل الهاشمي الإدريسي، الذي قدم ديوانه الشعري ”الإيمان لا يستدعى سوى أيام العيد”، الصادر عن منشورات ملتقى الطرق. وردد بعض الأبيات الشعرية، التي حظيت بإعجاب الحضور القادم من عوالم السياسة، والأدب، والثقافة، والفن، والإعلام. 

وتتطرق قصائد هذا الديوان، الذي يقع في 63 صفحة من القطع الصغير، إلى مواضيع راهنة تكتسي قوة من قبيل الإرهاب، والدعوة إلى العيش المشترك، ومنح القارئ “أملا في عالم أفضل”.
كما تكلم الصديق معنينو، الصحافي والكاتب العام السابق لوزارة الإعلام، عن تجربته في تغطية أحداث وطنية مهمة، منها المسيرة الخضراء، والمعارك التي كانت بين المغرب والجزائر، وغيرها خلال مرحلة الحسن الثاني. وأكد على ضرورة إحياء روح الوطنية لدى الجيل الحالي، بمناسبة التوقيع على أحد أعماله، التي تضمنت أحداثا مهمة في تاريخ المغرب.
أما المندوب السامي للمقاومين، مصطفى الكثيري، فقد تحدث عن عمل مغربي-جزائري تناول موضوع قدماء المحاربين وجيش التحرير، وأشار إلى تجربته في هذا الميدان. فيما قدم الأستاذ عبد الواحد الراضي، الذي شغل منصب رئيس مجلس النواب لمدة ثلاثة عشرة سنة، كتابه تحت عنوان "المغرب الذي عشته"، وهو سيرة لحياته سطرها عبر 808 صفحة، ويتضمن عددا من الصور والوثائق التاريخية حول مساره منذ طفولته في بادية سيدي سليمان، ثم طفولته في سلا حيث ولد.
من جانبه، قدم أيضا، فتح الله ولعلو، الوزير الأسبق للاقتصاد والمالية والخوصصة، كتابه بعنوان "نحن والصين..الجواب على التجاوز الثاني"، الذي يرصد مسار تطور الصين، "من وضعية بلد نام إلى قوة اقتصادية عالمية".

ثقافة و فن
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com