آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء.. سمية المنور تفوز بأول لقب لمسابقة "أورونج طالنت"

نعيمة السريدي 13:5 | الاثنين 11 سبتمبر 2017.

تمكنت ممثلة مدينة الدار البيضاء، سمية المنور، البالغة من العمر 19 سنة، من الفوز بلقب الموسم الأول من مسابقة الغناء الخاصة بالفضاء الإلكتروني لكشف المواهب الفنية في المغرب “أورونج طالنت”، بعد وصولها إلى النهائيات رفقة أربعة متسابقين آخرين.

وتم الكشف عن اسم الفائزة خلال الحفل الختامي الذي أقيم، مساء يوم الجمعة 8 شتنبر الجاري، بأحد فنادق الدار البيضاء، بحضور ثلة من الفنانين، من بينهم نبيلة معن، وبعض أعضاء فرقة «إموراجي»، الذين حضر منهم رشيد رفيق، وحمزة الفيلالي، وطاليس، إلى جانب لجنة التحكيم، المؤلفة من عبد الفتاح الجريني، وجميلة البدوي، وجلال الحمداوي، الذين أعلنوا عن إسدال الستار على الموسم الأول من المسابقة، التي تم فيها -بعد عدة مراحل تصفية من بينها تصويت مستخدمي الأنترنيت- اختيار 30 مرشحا من أصل يفوق الـ 2000 صوت مغربي متباري، قبل أن يقع الاختيار على صوت ممثلة مدينة الدار البيضاء، سمية المنور.

وبهذه المناسبة، أعربت المنور عن سعادتها بهذا التتويج الذي لم تكن تتوقعه، وكشفت في تصريح لـ«جهات نيوز» أنها سبق أن عاهدت نفسها على المشاركة في مسابقة خاصة بالغناء بمجرد ما ستحصل على شهادة الباكالوريا، وهو ما تم بالفعل، فحالفها الحظ، وتمكنت من تحقيق حلمها في «أورونج طالنت»، التي هي أول مسابقة تشارك فيها. وأضافت أنها تهدف إلى التوفيق بين الدراسة والفن باعتبار أن الأخير لا يمكنه الاستغناء عن الدراسة التي تعتبر مكملة له.

وأكدت ذات المتحدثة أنها بصدد إطلاق أول أغنية احترافية في مسارها الفني، بعدما وقعت العقد مع شركة “بلاتنيوم ريكوردز” العربية، التي ستتولى إنتاج أغنية سينغل وفيديو كليب، فيما سيتولى جلال الحمداوي مهمة كتابة الكلمات واللحن.

من جهته، كشف الفنان عبد الفتاح الجريني، أن هذه التجربة كانت من أصعب التجارب التي مرت بحياته، على اعتبار أن مهمة لجنة التحكيم لم تكن الاختيار في حد ذاته، بقدر ما سعت إلى تقديم المساعدة للمتبارين من خلال منحهم عصارات سنين العمل التي اكتسبوها في الميدان الفني، في ظرف المدة التي قضوها معهم، وهو نفس الرأي الذي شاطرته إياه الفنانة جميلة البدوي، التي أشادت بطريقة أداء سمية، وتميزها إضافة إلى أن الصوت بشكل خاص، يكمل صورتها كفنانة، من خلال إطلالتها المختلفة والفريدة من نوعها.

وأضاف الجريني، في تصريح لـ«جهات نيوز» أن الاختيار كان جد صعب وصارم من قبل لجنة التحكيم طوال البرايمات الثلاث، التي أسفرت عن بقاء 5 متسابقين يتنافسون على اللقب المنشوذ، وكشف أنه لم يركز على الصوت فقط، وإنما اهتم بالشكل ولو أنه ثانوي، والأخلاق التي تعتبر أهم شيء، إلى جانب التنوع في الغناء، مشيرا إلى أن الفنان يجب أن يتميز بالتنوع في الصوت، والشكل، وحتى اللهجات التي يمكن أن يتغنى بها.

فيما أكد كاتب الكلمات والملحن جلال الحمداوي، أنه من بين 2050 مشارك في قافلة “أورونج طالنت”، التي حطت الرحال بمختلف جهات المملكة، و100 فيديون التي تضمنت مقاطع غنائية متنوعة، تم اختيار 30 مرشحا، على أساس أن التركيز كان، في البداية، منصبا على الصوت، قبل أن ينضاف إليه الكاريزما والحضور وغيرها من الشروط التي تم الإجماع عليها داخل لجنة التحكيم، ليتم في الأخير انتقاء 5 متسابقين.
وبالنسبة لسمية المنور، الفائزة بلقب الموسم الأول من مسابقة “أورونج طالنت”، وأجمعت لجنة التحكيم على جمالية صوتها، أشار الحمداوي، في تصريح لـ«جهات نيوز»، إلى أن ما يميزها هو توفرها على مادة خام في صوتها الخالي من الأخطاء، إلى جانب تميزها بكاريزما خاصة وقدرتها على أداء مختلف الألوان الموسيقية، وأكد في ذات الآن أنه، بموجب العقد الموقع بينه وبين شركة أورنج، التي تلتزم بإنتاج سينغل وفيديو كليب للفائزة، سيتولى مهمة كتابة كلمات هذه الأغنية وتلحينها.
للإشارة، فقد ثم، خلال الندوة الصحفية، بث البرايم الأخير من مسابقة “أورونج طالنت”، بمشاركة المتسابقين الأربعة، الذين وصلوا إلى النهاية، في غياب بشري شاكيري، التي تعذر عليها الحضور لظروف خاصة.

ثقافة و فن
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com