آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

قلعة مكونة حاضرة في مهرجان بلوك ليغميتاج بفرنسا في شخص الفنان أمناي وفرقة «تزويت» لفن أحيدوس

نعيمة السريدي 13:45 | الاثنين 28 أغسطس 2017.

يحل الفنان الأمازيغي عبد الهادي أمناي، وفرقة «تزويت» لفن أحيدوس الأمازيغية المعروفة باسم «رقصة النحلة»، كضيوف شرف على منصة مهرجان «بلوك ليغميتاج»، الذي ستحضتنه دولة فرنسا يومي 9 و10 شتنبر المقبل.

وفي إطار تكريم ثقافات العالم، الذي دأب عليه المهرجان، فقد وقع اختيار المنظمين على الفنان أمناي، وفرقة «تزويت»، المتحدرين من مدينة قلعة امكونة بإقليم تنغير، كممثلين للثقافة الأمازيغية التي تحتفي بها دورة هذه السنة جنبا إلى جنب مع الثقافة الكوادلوبية.

ويلتقي ممثلا المغرب والثقافة الأمازيغية أمناي و«تزويت» بساكنة مدينة “بلوك ليغميتاج” بالجهة الشمالية الغربية لفرنسا، للتعريف بالموروث الفني والثقافي الأمازيغي بشقيه التقليدي والعصري.

ويشار إلى أن فرقة «تزويت» المعروفة بـ «رقصة النحلة» من الفرق التراثية العريقة بمنطقة قلعة مگونة، والتى جالت بقاع العالم بإيقاعات أحيدوس، وبرقصات تعبيرية غاية في الروعة، ممزوجة بالألوان التي يحملها زيهم التقليدي الرجالي والنسائي على حد سواء.

ويبقى الفنان أمناي من رواد الفن الأمازيغي المعاصر برصيد غنائي مهم، إذ صدر له أربع ألبومات، منذ بداياته سنة 2005، كما استطاع بموهبته الصعود على منصات عالمية، بكل من سويسرا، وفرنسا، وأمريكا، وكذا بالشقيقة الجزائر.

أضف تعليقك
ثقافة و فن
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com