آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

بوجدور.. إنجاز 462 مشروعا تنمويا بقيمة 135 مليون درهم

جهات نيوز الثلاثاء 13 فبراير 2018.

تطلب إنجاز 462 مشروعا في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2017، كلفة مالية إجمالية بلغت 135 مليون درهم.

وأفاد بلاغ لقسم العمل الاجتماعي لعمالة إقليم بوجدور حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بوجدور خلال الفترة ما بين 2005/2017 أن هذه المشاريع، والتي ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعمها بحوالي 103 مليون درهم، في إطار شراكات مع الجمعيات والتعاونيات، والمجالس المنتخبة، والمصالح الخارجية، ووكالة الجنوب، همت محاربة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي، وتعزيز البنية التحتية، وتأهيل القدرات المحلية.

وأضاف المصدر أن هذه الاعتمادات تتوزع، بحسب مجال التدخل، ما بين تمويل ودعم برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش، والبرنامج الأفقي.

ففي إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، الذي يستهدف ساكنة حي الوحدة، وحي علال بن عبد الله، وحي السلام، ومولاي رشيد، ومساهمة في توسيع استفادة سكان الأحياء المستهدفة من المرافق والخدمات والتجهيزات الاجتماعية الأساسية، وتنشيط النسيج الاقتصادي، ودعم التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، وتعزيز الحكامة والمؤهلات المحلية، تمت برمجة 85 مشروع بكلفة إجمالية تجاوزت 46 مليون درهم، منها حوالي 42 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما في إطار برنامج محاربة الهشاشة والتهميش، الذي يهدف إلى إعطاء الامتياز الأوفر لإعادة الإدماج العائلي والسوسيو- مهني للأشخاص في وضعية هشة، وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم، وبناء وتجهيز مراكز استقبال تستجيب لحاجياتهم، تم تمويل 63 مشروعا بغلاف مالي بلغ حوالي 28 مليون درهم، منها 25 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالنسبة للبرنامج الأفقي الذي يروم دعم العمليات ذات الوقع الكبير على صعيد الإقليم، فقد تم تمويل 314 مشروعا باعتماد مالي إجمالي يقدر بحوالي 60 مليونا و700 ألف درهم، منها ما يزيد عن 36 مليونا و600 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع العلم أن نسبة لا بأس بها من هذه المشاريع أنجزت لفائدة العالم القروي.

وذكر البلاغ أنه منذ انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال خطابه في 18 ماي 2005، انخرطت مختلف الفعاليات المحلية بإقليم بوجدور، بحس وطني مسؤول وواع، في تجسيد الأهداف المثلى لهذا الورش الاجتماعي المهم عبر إرساء أسس تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة واعتماد مقاربة غير متمركزة تحترم مبدأ المشاركة، والتخطيط الاستراتيجي، والشفافية والحكامة الجيدة.

واعتمدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية مخططات عمل ملائمة وطموحة توخت إنجاز مشاريع سوسيو- اقتصادية همت بالأساس تعزيز البنية التحتية، تأهيل وإنشاء مراكز اجتماعية وصحية، التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، الأنشطة المدرة للدخل، وكذا تقوية ودعم الكفاءات المحلية والتكوين.

مجتمع
أحدث الإحصائيات
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2018. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com