آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

الأطلس الكبير.. برنامج لتوزيع 1210 وحدة من الأفرنة لمواجهة موجة البرد

جهات نيوز 18:31 | الجمعة 12 يناير 2018.

أعدت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير، برنامجا لتوزيع 1210 وحدة من الأفرنة المحسنة لفائدة الساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية، بهدف مساعدتها على مواجهة موجة البرد التي تعرفها منطقة الأطلس الكبير.

ويهم هذا البرنامج، الخاص بالأفرنة المحسنة لأغراض منزلية (التدفئة....الخ)، حسب بلاغ للمديرية، توزيع 350 وحدة بإقليم شيشاوة، و80 وحدة بالصويرة و780 وحدة بمراكش.

وتتوافق هذه العمليات، يضيف المصدر ذاته، مع استراتيجية خشب- طاقة 2015-2024 للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر التي ترمي بالأساس إلى التخفيف من الضغط على الموارد الغابوية، وتعويض الخشب بوسائل أخرى لإنتاج الطاقة وتحسين ظروف عيش الساكنة القروية.

كما أبرزت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن مساهمة القطاعات الأخرى من أجل دعم هذه العمليات من شأنه التخفيف كذلك من حدة استخلاص الحطب الذي يضعف القدرة الإنتاجية للغابات، وبالتالي ضمان المحافظة وتحقيق التوازنات البيولوجية للمنظومات الغابوية بالمنطقة.

وبالإضافة إلى الاستخلاص المباشر للخشب من طرف الساكنة القروية، تقوم المديرية بسمسرات عمومية لبيع حطب التدفئة وفق القوانين والمساطير المنصوص عليها ووفق تقنيات الحراجة التي تتوافق وضمان حيوية وديمومة الموارد الغابوية بالمنطقة.

ودعت المديرية الساكنة المحلية إلى جمع الخشب الميت المتساقط على الأرض، وضرورة احترام الخشب الحي الأخضر، مع الإشارة إلى الأضرار التي يلحقها تشذيب الأشجار بحيويتها وأثره في منع نموها بطريقة طبيعية.

يذكر أنه في إطار المحافظة على القدرة الإنتاجية للغابة، تقوم المديرية ببرامج سنوية تهم التشجير وإعادة التأهيل وتخليف الأصناف الغابوية التي تتلاءم والظروف المناخية، وتهدف هذه البرامج إلى المحافظة على جملة الخدمات التي تضمنها الغابة مع الحفاظ عليها وتثمينها بطريقة مستدامة.

مجتمع
أحدث الإحصائيات
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2018. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com