آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

البيضاء.. مخطط التنقل الجديد يربك البيضاويين ويخلف ردود فعل بين مؤيد ومعارض

نعيمة السريدي 13:29 | الثلاثاء 9 مايو 2017.

عاشت مدينة البيضاء، ابتداء من أول أمس الأحد (7 ماي 2017)، حركة غير عادية على مستوى التنقل، لاسيما وسط المدينة، حيث اعتمدت سلطات ولاية العاصمة الاقتصادية نظاما جديدا للسير. وظهرت هذه الحركة بشكل جلي مساء أمس الاثنين، حيث تفاجأ المواطنون ببعض التغيرات التي عرفتها عملية السير والجولان وسط المدينة، والتي أصبح المرور بموجبها ممنوعا من بعض الشوارع والأزقة، كما تم وضع علامات تشوير جديدة وإزالة القديمة.

ويأتي هذا الإجراء، حسب ما أورده مصدر أمني بعين المكان، في إطار تنفيذ المخطط الجديد للسير والجولان، والذي يهدف إلى وضع حد للاختناق المروري، وإحداث نوع من السيولة والمرونة في حركة السير، وكذا الحد من حركة المرور العابر، وتنظيم المدارات، وتحسين خدمات النقل العمومي، والوصول بسرعة إلى أماكن مختلفة في المدينة، إلى جانب تسهيل الولوج إلى باركينغ السيارات.

وأضاف المسؤول ذاته، في تصريح لـ«جهات نيوز» أنه في إطار تسهيل وقوف السيارات، يتم إنجاز مرآب تحت الجهة الشرقية لساحة محمد الخامس يستوعب 168 سيارة، وآخر يستوعب 750 سيارة تحت ساحة الراشيدي، مشيرا إلى أن هذين المشروعين سيكونان جاهزين خلال السنة الجارية.

بالمقابل، انتقد بعض مرتادي الحافلات وسيارات الأجرة هذا التعديل الذي خلف، حسب رأيهم، ارتباكا بسبب غياب حملة توعوية مسبقة، فيما أعرب البعض الآخر عن ارتياحه لهذا الإجراء واعتبره مبادرة محمودة من الجهات المعنية للتخفيف من حدة الاختناق المروري الذي أصبحت تعيشه المدينة «الغول»، على حد تعبيره.
وعرفت المنطقة محل التغيير انتشار رجال شرطة المرور الذين لم يبخلوا على المواطنين، سواء منهم الراكبين أو المترجلين، في المساعدة والتوجيه، مع إعطاء فكرة عن سبب هذا الإجراء الجديد، في محاولة منهم لتبسيط الأمر للمواطن والدفع به إلى الامتثال لعلامات التشوير الجديدة.

للإشارة، وبموجب هذا المخطط الجديد، أصبحت شوارع ذات اتجاه واحد عوض اتجاهين، بالإضافة إلى منع وقوف السيارات في بعض الأماكن وإحداث ممر خاص بالحافلات وسيارات الأجرة، حيث شمل التعديل المروري شارع لالة الياقوت، الذي أصبح مسموحا به السير في اتجاه واحد فقط، صوب شارع باريس، مرورا بزنقة الجزائر، ثم شارع الحسن الأول، وكذا شارع الراشيدي في اتجاه شارع مرس السلطان، والمرور عبر شارع رحال المسكيني للوصول إلى ساحة النصر.

يذكر أن هذا المخطط الجديد يندرج في إطار إعادة تهيئة حي «آرت ديكو»، الذي يشمل عدة مشاريع من بينها بناء المسرح الكبير للدار البيضاء، وإعادة تأهيل حديقة الجامعة العربية وكاتدرائية القلب المقدس، وإعادة تهيئة ساحة محمد الخامس وساحة الراشيدي، وكذا إنجاز مرآبين تحت أرضيين، وتأهيل الطرق بالمنطقة.

ربورتاج
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com