آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء.. «ليديك» تستمر في «خرقها للقانون» وتعبد الطريق لـ«شركات صديقة» للظفر بالصفقة الإطار

نجاة.ش 20:14 | الجمعة 10 نوفمبر 2017.

 في وقت توقفت عجلة النقاش حول مراجعة العقد المبرم بين مجلس مدينة الدار البيضاء و(ليديك) عن الدوران دون الاتفاق على تجديد صغيته السابقة التي تشوبها عدة نواقص واختلالات، تسير الشركة المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء نحو استغلال تمديد عمر «خرقها القانون» بتحقيق المزيد من المكاسب.

 

والملعب الذي تخوض فيه الشركة الفرنسية «معركتها الربحية الجديدة» هو الخاص بالصفقات العمومية، إذ من المنتظر، حسب ما كشفته مصادر «جهات نيوز»، أن يجري، يوم الأربعاء (15 نونبر 2017)، فتح الأظرفة المتعلقة بالصفقة الإطار.

 

ورافق التحضير لهذه العملية، تؤكد المصادر نفسها، الكثير من اللغط لكونها لم تخرج عن القاعدة التي تنهجها الشركة الفرنسية في تدبير الصفقات العمومية، والمتمثلة، حسب المصادر ذاتها، في عدم احترام شروط المنافسة الشريفة عبر إعداد دفتر التحملات على مقاس بعض «الشركات المحظوظة» التي تستفيد منذ سنوات من هذا الخرق السافر للقانون.

 

وأوضحت أن دفتر التحملات الخاص بهذه الصفقة تضمن شرطا أبعد المتنافسين غير المرغوب فيهم وعبد الطريق أمام «الشركات الصديقة» للظفر بهذه الكعكة، من خلال نصه على ضرورة توفر الجهة المترشحة على رقم معاملات معين مع «ليديك».

 

وتضيف المصادر ذاتها أن القيمة المالية للصفقة وصلت إلى في 11 مليار سنتيم، موزعة على ثلاث أقساط، الأول حددت مدته الزمنية في 3 سنوات وقيمته المالية في 27 مليون درهم، والثاني في 42 مليون درهم، والثالث في المبلغ نفسه.

أخبار الجهات
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com