آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

أكادير.. وفد من المستثمرين بمحافظة جافا الغربية يستطلع فرص الاستثمار بجهة سوس ماسة

جهات نيوز 8:11 | الاثنين 13 نوفمبر 2017.

يقوم وفد أندونيسي يضم عددا من رجال المال والأعمال ومسؤولي الشركات بمحافظة جاڤا الغربية، في جمهورية اندونيسيا، بزيارة عمل لمدينة أكادير ابتداء من اليوم 13 نونبر الجاري، قصد اللقاء بنظرائهم في جهة سوس ماسة، واستطلاع فرص الاستثمار المتاحة في هذه الجهة.

وأفاد بلاغ مشترك لمجلس جهة سوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، توصل موقع "جهات نيوز" بنسخة منه، أنه سيتم خلال هذه الزيارة، التي تروم "تقوية علاقة التعاون والشراكة بين الطرفين"، تنظيم معرض الأيام الاقتصادية لمحافظة جاڤا الغربية بمقر الغرفة، وعقد لقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال من الجهتين، إلى جانب القيام بزيارات ميدانية لعدد من المقاولات التي تمثل مختلف الأنشطة الاقتصادية في الجهة.

وأبرز البلاغ ذاته، أن هذه الزيارة، المنظمة بمبادرة من مجلس جهة سوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، والسفارة الأندونيسية بالمغرب، وحكومة محافظة جاڤا الغربية، ستستمر إلى غاية 16 نونبر الجاري، وستتوج بالتوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جهة سوس ماسة ومحافظة جافا الغربية.

وحسب المصدر نفسه، فإن زيارة الوفد الأندونيسي لأكادير تندرج في إطار جهود الطرفين لتقوية علاقاتهما الاقتصادية والتجارية والثقافية، وتنزيل الرغبة المعبر عنها في بروتوكول إعلان النوايا الذي سبق أن وقع عليه كل من رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وحاكم محافظة جافا الغربية، والذي تم من خلاله التعبير عن رغبة الطرفين في "خلق روابط شراكة وتعاون، وتشجيع التفاهم المتبادل، وتعزيز الأخوة والصداقة بين سكان الجهتين وتقوية التبادل والتعاون بينهما... ودعم التنمية في الجهتين، على مستوى المقاولات

 

مكانة جافا الغربية الاقتصادية

     تعتبر جاڤا الغربية أكبر محافظة في إندونيسيا بمساحة 3.709.528 هكتار تقع غرب جزيرة جاڤا، عاصمتها باندونغ التي تحتل المكانة الثالثة بين مدن أندونيســيا مــن حيــث أهميتهـا، وهــي الإقليــم الأكبر في الجزيرة. ويبلغ عدد سكانها أزيد من 47 مليــون نســمة %97 منهـم مسـلمون (2016)، وتعــد جاڤا مركز للصناعات التحويلية وطنيا، إذ تعتبر المزود الاقتصادي الرئيسي للعاصمة جاكارطا، لكونها تهيمن على الأنشطة الاقتصادية بأندونيسيا. وتمثل مساهمتها في الناتج الوطني الخام ما نسبته %33,14، وسجل الإقليم أعلى معدل نمو في الصناعة في إندونيسيا بنسبة ٪5، إضافة إلى المساهمة القوية للقطاعات الاقتصادية من حيث الناتج المحلي الإجمالي، تصل إلى ٪43 في الصناعة، و 41 في الخدمات، و٪9 في الفلاحة.الصغرى والمتوسطة، والصيد البحري، والسياحة والتبادل التجاري والاستثمار والثقافة والفنون والتعليم، وكذا، مختلف المجالات الأخرى التي يتم الاتفاق بشأنها بين الطرفين".

أخبار الجهات
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com