آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

سيدي إفني تحتضن الدورة الثامنة لـ"الرشاقة لجميع النساء" في هذا التاريخ

جهات نيوز الجمعة 26 يناير 2018.

تحتضن سيدي إفني يومي 10 و11 فبراير 2018، الدورة الثامنة لـ”الرشاقة لجميع النساء”، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية، الرشاقة البدنية، الهيب هوب والأساليب المماثلة.

يذكر أن مبادرة “الرشاقة لجميع النساء”، التي أطلقتها الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية سنة 2010 بمدينة الداخلة، تروم توعية النساء الصحراويات بأهمية الممارسة الرياضية والسلوك الغذائي السليم من أجل رشاقة بدنية وذهنية، عبر برنامج متنوع وشامل يرتكز على تحسيس وتوعية النساء بمخاطر السمنة وتداعياتها الصحية والنفسية، كما تسعى إلى تغيير منظور هذه السمنة المتعمدة من معيار للجمال والأنوثة، إلى معيار للجمال “القاتل”، وتحسيس الجيل الصاعد بأفكار تنويرية من شأنها تكوين جيل رشيق بدنيا وذهنيا.

وذكر بلاغ للجامعة أن تنظيم الدورة الثامنة بسيدي إفني، والتي تعقد تحت شعار ” من أجل رشاقة بدنية وذهنية”، يأتي استكمالا للبرنامج التحسيسي والتوعوي المتكامل الذي تنفذه الجامعة، والذي يشمل حصصا لتقديم أساسيات التمارين الرياضية، وفضاء لقياس الوزن وأحجام النساء واختبارات الضغط والسكري، مع الاستفادة من نصائح في التغذية الصحية والحمية الغذائية التي يشرف على تقديمها أطباء مختصين في التغذية.

كما تشمل فعاليات التظاهرة حصصا في المشي تتلقى فيها النساء الصحراويات أبجديات المشي الرياضي مع الحفاظ على الخصوصية المحلية بارتداء الملحفة مع الحذاء الرياضي، مع الانطلاقة في مسيرة نسائية تحمل شعار القيم العالمية للصداقة والتعايش والتضامن.

وستستضيف الدورة، في هذا الإطار، الأخصائي المغربي في علم الحمية والتغذية، نبيل العياشي، الذي سيساهم في تقريب المعلومات والمساهمة في بلوغ التظاهرة أهدافها الأساسية المتمثلة في التوعية والتحسيس بالجانب الحركي والغذائي.

وفي السياق ذاته، أكدت الجامعة أن مجموع النساء المستفيدات من مبادرة “الرشاقة لجميع النساء” منذ انطلاقها سنة 2010 بمدينة الداخلة، بلغ 7841 امرأة، موضحة أن هذا يعكس وعي وإدراك النساء الصحراويات بأهمية ممارسة النشاط البدني بالموازاة مع نظام غذائي صحي ومتوازن..

يذكر أن الدورات السابقة لمبادرة “الرشاقة لجميع النساء”، وبعد دورة الانطلاق بالداخلة سنة 2010، نظمت بكل من مدن بوجدور، السمارة، آسا، كلميم، طاطا، طانطان.

نسائيات
أحدث الإحصائيات
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2018. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com