آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

الرباط.. سناء بن عبدالله تستحضر رونق وجمال القفطان المغربي في معرض ”فن قفطان”

جهات نيوز الخميس 25 يناير 2018.

 افتتحت الفنانة سناء بن عبد الله، أمس الأربعاء (24 يناير 2918)، برواق "ديوان إم كالغي كوليكشن" بالرباط، معرض “فن القفطان”، الذي تستعرض من خلاله جوانب مختلفة للقفطان المغربي الأصيل والعريق.

 وقدمت هذه الفنانة التشكيلية العصامية، عبر لوحاتها الفنية، عرضا خاصا على اعتبار أنها لم تستعمل الألوان والفرشة، كما هي العادة، بل استعانت بالأثواب التقليدية المغربية الأصيلة والمستوحاة من التقاليد المغربية.

وقالت سناء بن عبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، "كانت البداية عندما اضطررت، بسبب ظروف صحية، لوقف صناعة مواد للديكور باستعمال الزجاج المصبوغ، فهذا الأمر ترك فراغا كبيرا داخلي. ومن ثم كنت مضطرة إلى إيجاد طريقة أخرى لخلق أشياء جميلة".

وتابعت قائلة "في يوم من الأيام رأيت تطريزا قامت برسمه جدتي وخاطته أمي، فاستوحيت هذا التطريز وقلت مع نفسي أني سأحافظ على هذا التطريز في لوحة"، مضيفة "نحن المغاربة لدينا كنوز، كالمطروزات والأقمشة الغالية والمجوهرات، إنه شيء جميل أن أحافظ على هذا الثرات بهذه الكيفية".

وتستحضر الفنانة سناء عبر لواحتها رونق وجمال القفطان المغربي الأصيل ببعض الأثواب التي يفوق عمرها القرن، لكونه جزءا لا يتجزأ من التراث المغربي. وفي هذا الصدد، تقول نجوى الحسوني، منظمة المعرض، إن الفنانة سناء "قامت بعدة أبحاث بالنظر إلى أنها تجولت في المدن العريقة المغربية كفاس ومراكش والدار البيضاء، بحثا عن الأثواب النفيسة".

وعرضت الفنانة خلال هذا المعرض 29 لوحة من تصميمات القفطان المغربي بأثوابه العريقة وألوانه المتناسقة. وتهدف الفنانة عبر لواحتها إلى جعل القفطان المغربي الأصيل خالدا ومحافظا على استمراريته، لكونه رمزا من رموز الثقافة والتراث المغربيين.

يذكر أن هذا المعرض سيتواصل من 24 يناير الجاري إلى غاية 22 فبراير المقبل في رواق "ديوان إم كالغي كوليكشن" بالرباط.

نسائيات
أحدث الإحصائيات
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2018. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com