آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

الداخلة.. الدورة الأولى لمهرجان المدينة لفن الطبخ تحمل شعار "المطبخ الصحراوي جذور في تاريخ المملكة"

جهات نيوز 16:6 | الجمعة 3 نوفمبر 2017.

تنظم الدورة الأولى لمهرجان الداخلة لفن الطبخ ما بين 8 و10 نونبر تحت شعار "المطبخ الصحراوي جذور في تاريخ المملكة"، في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وذكرت الجمعية الفضية لفن الطبخ، المنظمة لهذه التظاهرة خلال ندوة صحفية ، أن هذا المهرجان يسعى إلى تطوير مجالات التواصل الجمالي والثقافي بين كبار الطهاة والمهتمين بفن الطبخ ذي البعد الإنساني والحضاري المنفتح وبرؤية فنية وثقافية عميقة.

وأبرز رئيس الجمعية، رشيد جواد، أن الغاية من تنظيم مثل هذه التظاهرات بمدينة الداخلة هي المساهمة في إبراز جوانب الهوية الثقافية والتراثية للمدينة، وكذا في تحقيق التنمية الاقتصادية بها، معربا عن أمله أن تأخذ هذه التظاهرة أبعادا دولية لتعزيز مسيرة التنمية بهذه المدينة، وكذا المساهمة في إشعاع الجهة اقتصاديا وثقافيا ودعم مجال الاستثمار بما يتماشى والنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

من جهته، أبرز المدير الجهوي للسياحة، ضيف الله أندور، أن تنظيم مثل هذه التظاهرات بالداخلة يخدم الموروث الثقافي والتراث الصحراوي ويساهم في التعريف والترويج للسياحة على اعتبار أن المطبخ قيمة مضافة للسياحة العالمية.

ويشتمل برنامج المهرجان على معرض للأطباق المحلية وفقرات وأنشطة منها تكريم وجوه متميزة في مجال الطبخ و ندوات ولقاءات علمية وفكرية وورشات تكوينية لفائدة المهتمين، وكرنفالا احتفاليا يضم عددا من كبار الطهاة وبعض الفاعلين من الجمعيات المحلية وأفراد من الجاليات الإفريقية المقيمة في الداخلة.

نسائيات
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com