آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

الداخلة.. الميناء الأطلسي قطب اقتصادي واعد بكلفة 6 ملايير درهم

جهات نيوز 13:10 | الخميس 9 نوفمبر 2017.

يعتبر مشروع ميناء الداخلة الأطلسي من أحد المشاريع الكبرى ضمن المشروع التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، وعنوان الاستثمارات الواعدة التي من شأنها أن تعطي دفعة كبيرة للقطاع الاقتصادي بهذه الجهة، من خلال تزويدها بقاعدة لوجيسية حقيقية تجعل منها مركزا حقيقيا لأنشطة الصيد البحري والموانئ التجارية. فبالنظر إلى مكانته وحجمه الاستثماري وأهدافه المنتظرة، فإن هذا الميناء الذي سيتم تشييده على بعد 70 كلم شمال مدينة الداخلة، سيضطلع بدور سوسيو - اقتصادي وتجاري، ويساهم في تثمين المنتجات البحرية ودعم الأنشطة الاستثمارية بالجهة.

ويهدف مشروع ميناء الداخلة الأطلسي، الذي يتطلب إنجازه مبلغ يقدر بحوالي 6 ملايير درهم، إلى تسهيل حركة المرور المتعلقة بالمنتجات البحرية، واستغلال المخزون البحري الصغير "س" (بوجدور- لكويرة)، وتوفير خدمات لوجستيكية واقتصادية لهيكلة القطاع الاقتصادي والاجتماعي جنوب المملكة".

كما يتوخى هذا المشروع، دعم إحداث أسطول جديد للصيد البحري، وتوفير ميناء للتصدير المباشر للمنتجات ذات القيمة المضافة، وخفض تكاليف الإمداد بالمواد الأولية، وتنمية قطب صناعي سمكي بالجنوب من خلال توفير الشروط الضرورية لبناء مصانع على رصيف الميناء واستغلال الثروات السمكية المتوفرة.

ومن المتوقع أن يحدث هذا الميناء طفرة اقتصادية بالمنطقة نظرا للإمكانيات التي يتوفر عليها، حيث تشير المعطيات إلى أن إجمالي رواج الميناء سيصل إلى مليونين و200 ألف طن، في بداية عمله، فيما سيصل حجم المبادلات إلى مليون و500 ألف طن، والصادرات حوالي 700 ألف طن.

كما ينتظر أن يساهم هذا المشروع في توفير حوالي 183 ألف منصب شغل في أفق 2030. ويتكون الميناء من حاجز رئيسي للأمواج بطول 2800 متر، وحاجز الأمواج الثانوي طوله 600 متر، ومن رصيف تجاري بعمق 12 متر وعلى طول 800 متر، ورصيف للصيد البحري بأعالي البحار بعمق 7 أمتار، وعلى طول 1500 متر، وحوض مائي على مساحة 39 هكتار، ومساحة مسطحات 120 هكتار، ومنصة لرافعات السفن قدرتها 450 طن.

 

وتعتبر جهة الداخلة - وادي الذهب، التي تتوفر على شريط ساحلي يبلغ طوله 667 كيلومترا، واحدة من أكثر المناطق الغنية بالأسماك في المملكة، وتحتوي على موارد مائية وفيرة ومتنوعة.

وتتميز المنطقة أيضا، بخليج على مساحة 400 كلومتر مربع، والذي حصل بفضل نظامه الإيكولوجي على ثلاثة اعترافات كموقع ذي أهمية بيئية كبيرة.

وحسب حصيلة سنة2016 فإن المنطقة تساهم، بنسبة 45 في المائة من الإنتاج الوطني للأسماك.

ويتألف الأسطول البحري بهذه الجهة من 24 سفينة صيد، و195 وحدة صيد ساحلي، و3255 قارب صيد تقليدي، فقد حقق الأسطول البحري خلال سنة 2016، إنتاجا من الأسماك يبلغ حوالي 624 طنا، تقدر قيمتها ب مليارين و300 مليون درهم.

وتتميز هذه المنطقة أيضا، بإنتاج فلاحي ذو قيمة مضافة عالية، ومحصول من الخضراوات والبواكر، والتي تعتبر تجربة رائدة في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ويبلغ الإنتاج السنوي من البواكر، بالجهة حوالي 66 ألف طن، خاصة منها الطماطم الكرزية والمستديرة (44 ألف طن)، والبطيخ (20 ألف طن)، وكذا الزراعات العضوية والمحاصيل العلفية (ألفا طن).

اقتصاد
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com