آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

مكناس.. يوم دراسي حول زراعة القطاني الغذائية بمنطقة سايس- تاونات

جهات نيوز 19:15 | الاثنين 25 سبتمبر 2017.

تحتضن مدينة مكناس، غدا الثلاثاء (2- شتنبر 2017)، يوما دراسيا حول موضوع "أرضية الابتكار حول القطاني الغذائية بمنطقة سايس– تاونات.. المكتسبات والآفاق". 
وحسب المنظمين، فإن هذا اللقاء المنظم بقطب الجودة الغذائية بمكناس بمبادرة من المركز الجهوي للبحث الزراعي، يندرج في إطار مشروع المبادرة المغربية- الهندية لتطوير قطاع القطاني.
ويهدف اللقاء، إلى تقاسم نتائج المشروع على مستوى أرضية الابتكار حول القطاني بمنطقة سايس- تاونات، وتبادل الأفكار حول آليات تعزيز واستدامة المكتسبات المتحصلة من هذه الأرضية في مجال إنتاج وتثمين القطاني.
وسيتم خلال هذا اليوم الدراسي تسليط الضوء على السياسات العمومية في مجال القطاني بالمغرب مع تبيان انعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على قطاع القطاني، بالإضافة إلى مداخلات حول أرضية الابتكار حول القطاني بمنطقة سايس- تاونات، والمنجزات التي تم تحقيقها بمنطقة مولاي إدريس زرهون.
يشار إلى أن مشروع المبادرة المغربية-الهندية لتطوير القطاني الغذائية الذي انطلق خلال الموسم الفلاحي 2013-2014، يروم تحقيق أهداف إعادة تأهيل قطاع القطاني في أفق تحسين الأمن الغذائي والمحافظة على التربة وضمان نمو مستدام لدخل المنتجين الصغار والرفع من فرص الشغل بالمجال القروي.
وينخرط في هذا المشروع، إلى جانب المركز الجهوي للبحث الزراعي، مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ومؤسسة سواميناتان (الهند)، والمركز الدولي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، والمعهد الدولي لبحوث المحاصيل في المناطق المدارية وشبه القاحلة.
ويشمل أنشطة مشروع البحث والتنمية جهات السايس-تاونات، وزمور-زعير، وتادلة-أزيلال، والشاوية-ورديغة، ودكالة-عبدة.

أضف تعليقك
اقتصاد
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com