آخر الأخبار
هذا من جهة

الجهوية.. هذا التغيير العميق

محمد عبد الرحمان برادة

شكلت الجهوية مرة أخرى أحد المحاور الرئيسية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهتماما بالغا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية.

آخر الأخبار
نصوص قانونية و تشريعية
تابعونا على الفايسبوك

مراكش تحتضن أول قمة عالمية لمبادرة «نساء في إفريقيا»

نعيمة السريدي 15:11 | الثلاثاء 12 سبتمبر 2017.

تستعد مدينة مراكش لاحتضان قمة «نساء في إفريقيا (Women in Africa (WIA، التي ستنطلق فعالياتها في الفترة من 25 إلى 27 شتنبر الجاري، وهي مبادرة مبتكرة تهدف إلى تشجيع الشركات الدولية والإفريقية للتعرف على المواهب النسائية والشابات الناشطات في القارة السمراء، والقيام بدعمها ومواكبتها.

وستشهد هذه القمة، المنظمة تحت شعار «الاستثمار لتحقيق حكامة أفضل مع النساء الإفريقيات»، مشاركة أزيد من 300 شخص، نساء ورجالا، من إفريقيا والعالم، متخصصين في مختلف القطاعات، بغية تحديد المشاريع التي يجب إنجازها وإعداد خارطة طريق دقيقة، وخلق مبادرة عالمية من أجل إفريقيا منخرطة.

كما سيتم خلال هذه القمة، الأولى من نوعها، والتي ستستمر على مدى ثلاثة أيام، تنظيم مجموعة من المؤتمرات وأقسام النخبة ومختبرات للنقاش التعاوني، تجمع خبراء دوليين حول ستة قضايا رئيسية لإفريقيا تهم مواضيع الزراعة، والطاقة، وريادة الأعمال، إلى جانب المال، والتغذية، والمياه.

 

للإشارة، فمبادرة «نساء في إفريقيا» تتكون من ثلاثة هيئات أساسية (مؤسسة نساء في إفريقيا WIA Institute، ونادي نساء في إفريقيا WIA Club، ونساء في إفريقيا الخيرية WIA Philanthropy)، وتتبنى مقاربة محفزة، تجمع ما بين الأطراف الفاعلة في المجتمع، وقد أسندت فيها القيادة إلى مؤسستها سيدة الأعمال الفرنسية أود دي ثوين، المتخصصة في قضايا المرأة والاقتصاد والمجتمع، ومؤسسة منتدى المرأة (Women’s Forum).


وبهذا الخصوص، صرحت دي ثوين، في ندوة صحافية عقدتها صباح اليوم الثلاثاء 12 شتنبر الجاري بإحدى فنادق الدار البيضاء، بمناسبة الإعلان عن انعقاد أول قمة لمبادرة «نساء في إفريقيا»، أن هذه الأخيرة تأسست بناء على طلب العديد من النساء الإفريقيات المتخصصات والناشطات في قضية المرأة، وكذلك الاقتصاد والمجتمع، وهن يساهمن بما يصل إلى 65 في المائة من الإنتاج الاقتصادي للقارة، بينما لا تحتل سوى 8.5 في المائة من الوظائف غير الفلاحية، وأشارت إلى أن مبادرة نساء من إفريقيا WIA تطمح إلى تغيير هذه المعطيات. وأضافت قائلة: «من خلال إنشاء قاعدة تجمع القادة الأفارقة والدوليين للعمل على خرائط الطريق القطاعية نريد أن نطلع الشركات الدولية والإفريقية على أهمية دعم المرأة لتسريع النمو الشامل في القارة الإفريقية. وبذلك نسعى لنقل دينامية مجتمع مفعم بالمواهب لتحقيق حكامة جديدة يحتاجها العالم».

 

من جهتها، أعربت لمياء بازير، مؤسسة مبادرة تمكين النساء في الأطلس، ومؤسسة النساء والفتيات القرويات، عن سعادتها بالمشاركة في هذه القمة، التي تعتبرها ضرورية لأنها تخلق جسورا بين الشركات الدولية والمستثمرة في إفريقيا، والمواهب والموارد البشرية النسوية، في القارة الإفريقية. وأوضحت، في تصريح لـ «جهات نيوز»، أنها مبادرة تجمع شبكة من الإفريقيين، والمستثمرين الدوليين، والقادة السياسيين، والاقتصاديين، مع نساء من عالم المقاولة، وأيضا من العالم القروي، وبالتالي الدفع بصناع القرار إلى أخذ هذه الصلة بعين الاعتبار في قطاعاتهم الخاصة.

وأضافت المتحدثة، في ذات التصريح، أن هذه القمة تم تنظيمها في المغرب، ولأول مرة، نظرا لتوفره على دبلوماسية موازية قوية، إضافة إلى أن السياسيين والاقتصاديين المغاربة يحاولون -دائما- تفعيل دول المغرب كحافز في هذا التصور الإفريقي.

وتضم هذه المبادرة شخصيات ذات نفوذ تنتمي للقارة الإفريقية أمثال إسماعيل دويري، الرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك، ونيجست هايل، عن مؤسسة كاوي إثيوبيا، ونايي باثيلي، مديرة البنك الدولي، وجميع أعضاء مجلس المستشارين نساء من إفريقيا WIA، كما تضم سفيرات تمثلن المبادرة في القارة الإفريقية، من بينهن باتريسيا نزولانتيما من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكانديس نكوث-بيسيك من الكامرون، وإيرين كيويا من تنزانيا، وWIA من روندا، إلى جانب حفصة أبيولا من نيجيريا، ومريم فونفانا من الكوديفوار، وكذا هندو إبراهيم أومارو من التشاد.
يذكر أن القمة الأولى لنساء في إفريقيا، المنعقدة في مراكش، سيحضرها كل من زوريل اوديوول، الناشطة في تعليم الفتيات في إفريقيا، وإليزابيث ميدوبادانغ، الرئيسة التنفيذية لشركة أورانج كاميرون، وجويل ماشاريا، مؤسس ورئيس شركة أباكوس، وإيفيلين تال، مديرة عامة سابقة لمجموعة إيكو بنك، إضافة إلى كل من تاكوندا تشينغونزو، مؤسس تك فيلاج، ومهدي لحلو، من شركة رولاند بيرغر، ولمياء بازير، رئيسة مؤسسة المرأة الريفية في المغرب.

اقتصاد
هذا رأيي
في زمن الثورة الرقمية: الحاجة إلى تعريف الصحفي وهل هو نفسه في أي زمان ومكان؟

جمال المحافظ: كاتب صحفي

الرأسمال غير المادي والتنمية الجهوية

إدريس الكراوي

الجهات أمام تحدي التشغيل

بقلم: محمد جبريل

صوت و صورة
دفاتر الجهوية بالمغرب
© 2017. جميع الحقوق محفوظة JihatNews.com